محبين السينيما الهنديه والممثلين الهنديين

    معلومات عن راج كابور

    شاطر

    demiana naeem
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 89
    تاريخ التسجيل: 08/07/2010
    العمر: 18
    الموقع: http://alcenemaelindia.riadah.org

    معلومات عن راج كابور

    مُساهمة من طرف demiana naeem في الإثنين يوليو 12, 2010 2:36 pm

    حياته الباكره و نبذه عنه
    راج كابور ولد في مدينة بيشاور في شمال غرب الاقليم الحدودي لباكستان و هو ابن بريثفيراج كابور و رامسارني (راما) ديفي كابور (née Mehra). لقد كان الاكبر سنا بين الأطفال الأربعة في عائلة Khatri Hindko[[]] خطري حندكو. [2] [3] [4] كان حفيد Dewan Basheswarnath Kapoor و حفيد ديوان Dewan Keshavmal Kapoor، و هم جزءا من العائلة الشهيرة كابور. أخوة راج الأصغر سنا هم الممثلون {0شامي كابور وشاشي كابور.{/0} كما كان له شقيقة تسمى أورميلا سيال.

    حياته المهنية
    راج كابور بدأ حياته كمساعد لكيدار شارما في استوديو سينمائي. في سن الحادية عشرة ، ظهر لأول مرة ، في فيلم Inquilab 1935 . بعد تمثيله في عدة أفلام أخرى في السنوات ال 12 التالية ،جاء نجاح راج كابور الكبير مع دور البطولة في Neel Kamal (1947) و كانت امامه مادبالا Madhubala في أول دور لها كبطلة. في عام 1948 ،و عن عمر يناهز أربعة وعشرين عاما ، اخرج اول فيلم له R. K. Films، واصبح اصغر مخرج في وقته. فيلمه الأول بوصفه منتج ومخرج و نجم كان Aag 1948 و الذي كان أيضا أول فيلم له من بين العديد من أفلامه مع الممثلة نرجس. Nargis لكن الفيلم فشل في تحقيق نتائج جيدة في شباك التذاكر. في عام 1949 عاد مرة أخرى الى جانب نرجس وديليب كومار في الأفلام الكلاسيكية لمحبوب خان Mehboob Khan [[]] و كانت نجاحه الاولى الكبير كممثل.
    انتاج و اخرج ومثل في العديد من الافلام الشهيرة مثل Barsaat (1949) ، Awaara (1951) ، Shree 420 (1955) ، Chori Chori (1956) وd Jis Desh Men Ganga Behti Hai (1960). هذه الأفلام اقامت صورته كما اقامت صورة الصعلوك شخصية شارلي شابلن و هي اكثر الشخصيات السنيمائية شهرة . في عام 1964 أنتج وأخرج ولعب دور البطولة في سانجام Sangam الذي كان فيلمه المُلون الاول في . و هذا كان النجاح الكبير الاخير له كممثل. انتقل الى اخراج وبطولة افلام ترضي طموحه ك 1970 ، ميرا نام جوكر Mera Naam Joker (اسمي جوكر) ، والذي استغرق اكثر من ست سنوات حتى يكتمل. عندما عُرض في عام 1970 ، كانت ايرلداته متدنية جدا. على الرغم من هذه النكسة ، راج كان يعتبر هذا الفيلم هو فيلمه المفضل .
    و لاكنه استعاد توازنه في عام 1971 عندما كان يشارك في بطولته مع ابنه البكر راندير كابور في فيلم من تمثيله وإخراجه كال آج اور كال Kal Aaj Aur Kal (1971) الذي لعب بطولته أيضا والد راج كابور بريثفيراج فضلا عن زوجة راندير في دور بابيتا. من ثم ترك التمثيل ، و ركز على إنتاج وإخراج الأفلام. ثم بدأ الحياة الفنية لابنه الثاني ريشي كابور عندما أنتج وأخرج بوبي Bobby (1973) الذي لم يكن له فقط نجاح ضخم في شباك التذاكر ولكن أيضا قدم الممثلة ديمبل كاباديا Dimple Kapadia ، و التي اصبحت في وقت لاحق ممثلة مشهورة جدا ، وكان الفيلم يمثل انطلاقت افلام الرومانسية الحديثة . ديمبل ارتدت البيكيني في الفيلم و كان هذا غريبا بالنسبة للأفلام الهندية آنذاك.
    في النصف الأخير من 1970s و في وقت مبكر من 1980s انتج واخرج أفلام ركزت على المراة : ساتيام شيفام سوندارام Satyam Shivam Sundaram (1978) مع زينات امان Zeenat Aman ، بريم روغ Prem Rog (1982) مع بادميني كولهيبور Padmini Kolhapure و رام تيري جانجا مالي Ram Teri Ganga Maili(1985) و الذي قدم Mandakini.
    آخر ظُهور لراج كابور كان في فيلم فاكيل بابو Vakil Babu (1982). آخر دور تمثيلي له كان صدر في عام 1984 في فيلم تلفزيوني بريطاني بعنوان كيم Kim.

    وفاته
    راج كابور عاني من الربو في السنوات الأخيرة من حياته ، وتوفي من مضاعفات للمرض في عام 1988عن عمر ثلاث وستين سنة . في وقت وفاته كان يعمل في فيلم الحناء Henna (بقصة حب هندية باكستانية ). الفيلم في وقت لاحق أكمله ابنه راندير كابور و عرض في عام 1991و حصل على نجاح كبير.

    التركة:
    راج كابور كان محبوب سواء من جانب النقاد او عشاق السينما العاديين. مؤرخين الافلام وهواة السينما يعتبرونه "شارلي شابلن السينما الهندية" ، حيث انه غالبا ما صُور على شكل غير مهندم ، و الذي كان ، على الرغم من المحن ،كان لا يزال مبتهج ونزيه. شهرته انتشرت في جميع أنحاء العالم. كان معشوق الجماهير في أجزاء كبيرة من أفريقيا والشرق الأوسط ، والاتحاد السوفياتي السابق ، والصين ، وجنوب شرق آسيا ؛ أفلامه كانت ناجحه تجاريا حول العالم.
    العديد من أفلام راج كابور كان لها موضوع وطني. أفلامه ااج patriotic ، شري Shree 420 و جيس ديش مان غانغا بحتي هاي Jis Desh Men Ganga Behti Hai (في البلد الذي تدفقت فيه الغانج) احتفلت الهند المستقلة حديثا ، وشجعت رواد الافلام أن يكون وطنيين. راج كابور اسرد هذه الكلمات المشهورة ل"ميرا يووتا هاي جاباني Mera Joota Hai Japani" ، وهي أغنية من فيلم شري 420 :
    ميرا يووتا هاي جاباني
    يا بلتلون انجلستاني
    سار بي لال توبي روسي
    فير بحي ديل هاي هندوستاني '
    حذائي ياباني
    هذه السراويل انجليزية
    و القبعة الحمراء على رأسي روسية
    ولكن قلبي هندي'
    الأغنية لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة ، وقد ظهرت في عدد من الأفلام منذ شري 420. الكاتبة الهندي مهاسويتا ديفي Mahasweta Devi توقفت عند هذه الكلمات في افتتاحية معرض فرانكفورت للكتاب لعام 2006 لما تستخدمه هذه كلمات في التعبير عن بلدها و ايضا الوطنية الصادقة والدين لبلدها.


    راج كابور كان حكيم في اختيار الموسيقى و كلمات أفلامه . العديد من الأغاني خاصته كانت ناجحه جدا. قدم المخرج الموسيقى شانكار جيكيشان Shankar جيكيشان و الشاعر هازرات جيبوري Hasrat Jaipuri. ويذكر له ايضا ذوقه العالي لمظهره. اعتاد استخدام التراكيب البصرية ، و أجهزة إعداد ، وإضاءة درامية لإكمال الحالة المزاجية التي وضعتها الموسيقى. قدم الممثليين نيمي ، Dimple Kapadia ،Nimmi وMandakini ، فضلا عن إطلاق المشوار الفني لابنائه ريشي وراجيف. راج كابور كان ممثل كبير في بوليوود.

    حياته الشخصية
    عائلة كابور اشاد من Lyallpur ، والذي تسمى الآن فيصل اباد فى مقاطعة البنجاب الباكستانية .

    في 22 1946 ، ، تزوج راج كابور من كريشنا مالهوترا المنتمية إلى جبلبور Jabalpur ، في احتفال زفاف عائلي تقليدية . كريشنا كانت أحد أقرباء العائلة . أشقائها بريم ناث Prem Nath كذلك Rajindernath كانا ايضا ممثلين. الابن البكر لراج كابور وكريشنا راندير كابور ولد في عام 1947 ، يليها الابنة الكبرى ريتو بعد سنة ، في عام 1948. نجله الممثل الثاني ، ريشي كابور ولد في عام 1952 ، و ابنته الثانية ريما كابور في عام 1956. وابنه الأصغر ، راجيف كابور ولد في عام 1962. راندير كابور ، ريشي كابور وراجيف كابور ، كانوا جميعهم مرتبطين بوليوود اما ممثلين ، او مخرجين أو منتجين.


    كابور وكما هو معروف كانت له علاقة غرامية لفترة طويلة مع الممثلة الشهيرة نرجس خلال 1950s. و قد اديا دور البطولة في افلام عدة معا ، بما في ذلك Awaara و شري 420. فهو يزعم أيضا أنه كان على علاقة غرامية مع Vyjayanthimala ، نجمة فيلم سانجام Sangam.

    ثلاثة من أحفاده كابور حاليا نجوم بوليوود في صناعة السينما. حفيداته ايضا ممثلات كاريسما كابور وكارينا كابور ،و بنات نجله راج راندير كابور من زوجته السابقة بابيتا. حفيده هو الممثل رانبير كابور ، الذي هو ابن ريشي كابور وزوجته نيتو سينغ.
    بالاشتراك مع فنانين آخرين
    شانكار جيكيشان Shankar Jaikishan
    شانكار - جيكيشان كان مديره لاختيار موسيقاه . كان يعمل معهم في 20 فيلما بما في ذلك 10 من أفلامه الخاصة من Barsaat برسات حتى كال كال آج اور Kal Aaj Aur Kal. (جاكتي راحو مع سالي شودهري واب ديلي دير ناهين اصبحوا استثنائين في هذه الفترة). فقط بعد موت جيكيشان ، تحول الى مدير مختلفة لموسيقاه -- Laxmikant Pyarelal ل بوبي Bobby.

    ********************************************
    **********************
    قائمة الأفلام مع شانكار جيكيشان : (18 فيلما)
    Barsaat (1949)
    Aah (1953)
    Awaara (1951)
    Boot Polish (1954)
    Shree 420 (1955)
    Chori Chori (1956)
    Anari (1959)
    Kanhaiya (1959)
    اMain Nashe Men Hoon (1959)
    Jis Desh Men Ganga Behti Hai (1960)
    Aashiq (1962)
    Ek Dil Sao Afsane (1963)
    Sangam (1964)
    Teesri Kasam (1966)
    Around the World(2000)
    Diwana (1967)
    Sapnon كا Saudagar (1968)
    Mera Naam Joker (1970)
    نرجس
    راج كابور ونرجس عملوا معا في 16 فيلما من بينها 6 من إنتاجه الخاص.
    Aag (1948)
    Andaz (1949)
    Barsaat (1949)
    Pyaar (1950)
    Jan Pahchan (1950)
    Awaara (1951)
    Amber (1952)
    Anhonee (1952)
    Ashiana (1952)
    Bewafa (1952)
    Aah (1953)
    Paapi (1953)
    Dhoon (1953)
    Shree 420 (1955)
    Chori Chori (1956)
    Jagte Raho (1956)
    موكيش Mukesh
    موكيش كان يمثل صوت راج كابور في الغناء شبه حصريا في جميع أفلامه تقريبا . ومع ذلك مناع داي Manna Dey غنى أيضا العديد من الاغنيات الملحوظ و المشهورة لراج كابور ، على سبيل المثال في 420 شري وChori Chori. أمثلة على مثل هذه الأغاني هو التالي :
    Pyar Hua Iqrar Hua Hai (شري 420)
    Dil Ka Haal Sune Dil Wala(شري 420)
    اجا سنام مادهور تشاندنى مين هوم Dil Ka Haal Sune Dil Wala(Chori Chori)
    Jahan Mein Jati Hoon Wahin Chale Aate Ho(Chori Chori)
    Yeh Raat Bhigi Bhigi, Yeh Mast Fazayen (Chori Chori)
    ماستي بهارا هاي سمعان Masti Bhara Hai Samaan(Parvarish)
    جين كاها غاي وو الدين Jane Kaha Gaye Wo Din (ميرا نعم جوكر Mera Naam Joker)
    الجوائز و الترشيحات
    قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها راج كابور
    جائزة Dadasaheb Phalke
    منح راج كابور الجائزة 35th للDadasaheb Phalke في عام 1987 لمساهمته مدى حياته في السينما الهندي.
    قائمة أفلامه
    مقال تفصيلي :Raj Kapoor filmography
    قراءات أخرى
    وKapoors : الأسرة الأولى في السينما الهندي ، من مادو جاين. البطريق ، فايكنغ ،

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 17, 2014 1:32 pm